بتمويل من البنك الإسلامي الأردني.. إفتتاح مشروع جمعية المركز الإسلامي للطاقة الشمسية

إفتتح الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية التابع لجمعية المركز الاسلامي، بقدرة 4 ميجاوات وبقيمة 5 مليون دينار، والذي أقيم في منطقة بريك جنوب المملكة، والذي جاء بدعم جزئي من الإتحاد الأوروبي بمنحة بلغت 700 ألف يورو.

وقال الخرابشة إن المشروع ريادي ويستخدم نظام النقل بالعبور، وهو أحد 9 مشاريع رائدة وتجريبية تم تمويلها بمنحة من الاتحاد الأوروبي، موقعة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، مشيراً إلى أن الوزارة عملت بمهام إدارة هذه المشاريع الرائدة من هذه المنحة بقيمة 6 مليون يورو، وقد تم تنفيذ معظم هذه المشاريع.

وقال الخرابشة إن من شأن هذه المشاريع أن يكون لها إنعكاس إيجابي وملموس على تخفيض فاتورة الكهرباء للجهات المستفيدة منها، مبيناً أن الشراكة بين الأردن والإتحاد الأوروبي في مجال الطاقة ممتدة لسنوات عديدة، حيث جاء الدعم المقدم لقطاع الطاقة مكملاً للجهود السابقة في إطار برنامجي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المملكة، الأول بقيمة 40 مليون يورو والثاني بقيمة 90 مليون يورو، والذي تنعكس فيه الشراكة الإستراتيجية بين الإتحاد الأوروبي والأردن من خلال العمل على تطوير الأطر القانونية والتنظيمية والمؤسسية والتقنية لقطاع الطاقة الخضراء.

الدكتور جميل الدهيسات رئيس الهيئة الإدارية لجمعية المركز الإسلامي أوضح أن مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، يأتي ضمن توجهات المركز للعمل على تخفيض كلفة فاتورة الطاقة للمستشفى الإسلامي، والتي تبلغ نحو 2 مليون دينار سنوياً.

وبين الدهيسات أن المركز سيسترد كلفة المشروع المقدرة 5 مليون دينار خلال فترة ما بين 4 إلى 5 سنوات، فيما سيتم تسديد القرض الذي حصل عليه المركز لبناء المحطة خلال 10 سنوات.

وقد شارك البنك الإسلامي الأردني بحفل إفتتاح مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية التابع لجمعية المركز الإسلامي الخيرية (المستشفى الإسلامي) والذي تم تمويله من البنك بصيغة الاستصناع وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وبدعم جزئي من الإتحاد الاوروبي.

وفي كلمة السيد موسى شحادة المدير العام للبنك الإسلامي الأردني، التي ألقاها نيابة عنه الدكتور موسى مبارك المدير التنفيذي لدائرة مصرفية الشركات في البنك، قال إن البنك قدم التمويل لهذا المشروع إلى جانب تقديم الحلول المالية التمويلية والاستشارية الأخرى لمشروعات ومنتجات صديقة للبيئة، منها تمويل السيارات الهجينة وتلك التي تعمل بالكهرباء، وإطلاق منتج شمسنا لتمويل أنظمة الطاقة المتجددة للأفراد والشركات، بالإضافة إلى دعم مشروعات الطاقة المتجددة مع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، والشركة الأردنية لضمان القروض لكفالة مخاطر تمويلات الطاقة المتجددة للأفراد وللمؤسسات الحكومية وللمنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبرى.

وأكد أن البنك مستمر في إعتماد مشروعات توفير الطاقة البديلة في مقرات تواجده، ليكون أول مصرف أردني يدخل الطاقة الشمسية إلى أعماله منذ عام 2013، منوها بأن العمل جارٍ لإنشاء محطتين رئيسيتين للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتزويد فروع البنك بالطاقة في عمان وإربد.

وبين مبارك أن خطة الاستدامة الاستراتيجية للبنك تهدف إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 50% من استهلاك البنك للسنوات الخمس المقبلة، وحماية البيئة وتخفيض الأثر السلبي عليها.

وأشار إلى مساهمة البنك في دعم البرنامج الوطني لتمكين بعض مدارس المملكة في المناطق النائية من تغطية حاجتها من الطاقة الكهربائية بتقنية نظيفة وغير مكلفة بإشراف من مؤسسة الأميرة عالية بنت الحسين لتركيب وتشغيل وحدات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لثلاث مدارس حكومية تقع ضمن المناطق النائية والأشد فقراً في الأردن.

26-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب